الكابيتال كونترول ليس لخدمة المصارف.

يهدف اقتراح قانون الكابيتال كونترول المقدم من الحكومة (نحاس-شامي)، اساسا، الى تشريع قرارات المصارف والحاكم سلامة الماضية، حماية لهم من المقاضاة أمام المحاكم اللبنانية والدولية بدلا من ان يشكل مقدمة لخروج البلاد من أزمتها القاتلة. إن جمعية المستهلك تحذر من صدور أي نص قانوني يخالف قانون حماية المستهلك رقم٦٢٩ الذي ينص في المادة 26 منه:

“تعتبر بنوداً تعسفية: البنود النافية لمسؤولية المحترف. والتي تؤدي إلى تنازل المستهلك عن أي من حقوقه المنصوص عليها في القوانين والأنظمة. أو عدم جواز اللجوء للوساطة أو التحكيم لحل الخلافات. تعتبر البنود التعسفية باطلة بطلاناً مطلقاً على أن تنتج أحكام العقد الأخرى كافة مفاعيلها.”  

لذا يجب على المشرع ان يتنبه إلى أن حرمان المستهلك من المقاضاة هو تعسفي ساقط قانونا. ولذا، وفي حال صدور هكذا قانون، خدمة للمصارف، فإن الجمعية ستتقدم للطعن به امام المجلس الدستوري لمخالفته قانون حماية المستهلك وحقوقه المعترف بها دوليا. وستقوم الجمعية بالطعن به أيضا، وبالتعاون مع منظمة المستهلك الدولية، لدى المؤسسات الدولية ذات الصلة.

اخيرا تنبه الجمعية النواب اللبنانيين من الاستمرار بالخضوع للحلف المالي-السياسي الذي قاد البلاد نحو الانهيار والخراب والذي يسعى في جلسة المجلس النيابي غدا لتمرير مشروعه القاتل.

بيروت 6/12/2021جمعية المستهلك-لبنان

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *